شارك خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب وعضو الأكاديمية المهنية للمعلمين ، أمس السبت ، بمقر الهيئة العامة للأبنية التعليمية ، في اجتمع مجلس إدارة الأكاديمية المهنية للمعلمين برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربة والتعليم والتعليم الفني ؛ وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة الخاصة بالمعلمين .

وأكد " الزناتي " أنه من ضمن الموضوعات التي تمت مناقشتها ، بحث ترقية حوالي 518 ألف معلم خلال العام الجاري والذين سبق ترقيتهم عام 2012 ، والمعلمون السابق تعيينهم بمسابقة 30 ألف معلم ولم يجتازوا شرط محو الأمية 5 أو 10 أفراد أو الحصول على الدبلوم التربوي .

إلى جانب بحث تقنين أوضاع المعلمين المساعدين السابق التعاقد معهم قبل عام 2013 ، وتطوير آلية عمل المسابقات التي تنظم التعاقد مع المعلمين والمساعدين الجدد وتحقيق مبدأ المساواة والشفافية وإختيار الأفضل ، وافتتاح فروع جديدة للأكاديمية في المحافظات ذات الكثافة العالية ، وتنسيق التدريب بين الأكاديمية وقطاعات وزارة التربية والتعليم .

وأشار نقيب المعلمين إلى أن الاجتماع أسفر عن عدد من القرارات منها ، موافقة المجلس على تعديل فتح باب التسجيل لتدريبات الترقي سنويا لكل من يكمل 5 سنوات من العمل الفعلى فى الوظيفة الأدنى اعتبارا من قرار المحافظ  بالترقية فى 31 ديسمبر بدلا من 31 يوليو وبذلك سوف تستوعب الأكاديمية كل المعلمين المرشحين خلال الفترة الحالية.

وكذلك تشكيل لجنة من الدكتورة مرفت الديب والدكتور ملك زعلوك و الدكتور رضا حجازى، والدكتور صلاح غنيم والدكتور حسن الجويش والدكتور أحمد حشيش لإعداد برنامج متخصص لتدريب المستهدفين من الترقى، بالتعاون مع مشروع المعلمون أولا.

كما أوصى مجلس الإدارة بطرح عدد من البدائل لشرط محو الأمية منها اجتياز المعلمين المساعدين لبرنامج المعلمون أولا أو المشاركة في برنامج تحسين القدرة القرائية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي والذي يطلق عليه مشروع القرائية أو تقديم خدمة مجتمعية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وعرض الموضوع على مجلس الوزراء للموافقة على إحدى تلك البدائل تيسيرا علي المعلمين المساعدين الذين لم يجتازوا هذا الشرط.

ووافق المجلس علي رفع توصية إلى مجلس الوزراء بإعادة التعاقد مع المتعاقدين الذين مر علي التعاقد معهم أكثر من 3 سنوات ولم يحصلوا على شهادة الصلاحية من الأكاديمية ومنحهم عام لاستكمال المستندات المطلوبة لإتمام التعاقد بشرط اجتياز برنامج المعلمون أولاً.

وافق المجلس أيضاً على عتماد نتائج جميع المسابقات التي تنفذها المحافظات شرط التزامها باللوائح والقواعد المنظمة وتكليف لجنة من كل من الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مع الدكتور مجدي أمين مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم المشروعات التعليمية وااللواء محمد الحلواني رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات لإعداد المعايير التنظيمية والآليات التنفيذية لطرح المسابقات وإختيار أفضل المتقدمين لتحقيق مبادئ الشفافية والمساواة.