أكد خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن نقابة المهن التعليمية شاركت في العديد من القوافل الطبية في معظم محافظات الجمهورية للكشف المبكر عن مرض فيروس سي وعلاجه .

وأوضح "الزناتي"، خلال مشاركته في مؤتمر " مصر خالية من فيروس c 2020" الذي انتهت فعالياته منذ قليل بفندق سميراميس، أن هناك تعاون بين نقابة المعلمين والنقابات المهنية واتحاد الجمعيات الأهلية لتنظيم قوافل طبية في القرى والنجوع والمناطق الأكثر فقراً واحتياجاً، كون تلك الجهات شريك أساسي في المجتمع، ما يجعل دورها هام في خدمة المجتمع المصري، ومساعدة الحكومة في حل مشكلات الوطن .

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه تم الإنتهاء من اجراء العمليات الجراحية اللازمة لـ 29 الف مريض حتى الآن على مستوى الجهورية فى إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنهاء قوائم إنتظار العمليات بجميع مستشفيات مصر.

وأوضحت "زايد" أن المسح الصحى الشامل سوف يساهم  فى بناء خرائط صحية مرتبطة بالسكان وتوزيعهم على المحافظات ،  مشيرة الى أن الوزارة سوف تتعاون مع المجتمع المدنى لتشغيل بعض المستشفيات .

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أنه سيتم إجراء مسح صحى نفسى بين طلاب المدارس على أن يكون هناك عيادة نفسية بكل مدرسة .

وأضاف الدكتور طلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي دعم ملف القضاء على قوائم الانتظار ونجحت الدولة فى الإنتهاء من قوائم الانتظار، مشيراً إلى أن الدولة لم تكن بغفلة عن إنشاء مستشفيات نموذجية بالمحافظات تأكيداً على مبدأ اللامركزية، مضيفاُ أن المسح الصحى للكشف عن فيرس سى والأمراض غير المعدية يشمل 52 مليون مواطن منهم 17 مليون فى المرحلة الأولى، مؤكداً أن المبادرة ستنتهى فى أبريل 2019 .

حضر المؤتمر الدكتور عادل العدوي وزير الصحة الأسبق، والدكتور هاني عزيز رئيس جمعية محبي مصر السلام، والشيخ مظهر شاهين، والكاتب الصحفي مفيد فوزي، والفنانة نهال عنبر، والأنبا مرقص مسئول الإعلام بالكنيسة المصرية، وعدد من أعضاء مجلس النواب والشخصيات العامة .